كرواتيا تثأر من الماتادور وتنعش آمالها أوروبيا الأمن الأردني: التحقيقات تكشف عدم صدق قنديل بتعرضه للاختطاف إرادة ملكية بإنهاء مهام عوض الله كممثل للملك لدى السعودية بيونغيانغ تتحدى وكيم جونغ أون يشهد اختبار سلاح جديد عقوبات أميركية على متهمين بقتل خاشقجي الملك والرئيس العراقي يتفقان على توسيع التعاون الاقتصادي بيع صقرين بـ37 ألف دينار في الأردن وفاة جديدة ترفع حصيلة ضحايا فاجعة البحر الميت إلى 22 لاميتا فرنجية تنشُر فيديو من “الجيم”.. والمُعلقون “يحسدُون” مُدربها! هند صبري تكشف عن تلقيها تهديدات بالإغتصاب من جمهور سعد المجرد
TV facebook twitter youtube حركة الطيران
 
 
 
الحمص.. هل هو طبق صحي؟

سينار  
04/11/2018
يحظى الحمص بشعبية كبيرة في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما في بلاد الشام، كطبق جانبي فاتح للشهية، أو وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، فهل هو طبق صحي حقا؟
يحضر طبق الحمص التقليدي من حبيبات الحمص وزيت الزيتون وطحينة السمسم وعصير الليمون والتوابل، و"عادة ما يقدم فيتامينات ومعادن أكثر من أي أطعمة أخرى فاتحة للشهية"، بحسب أخصائية التغذية في جامعة بوسطن، إليزابيث ماتيو، كونه يحتوي على الكالسيوم والماغنيسيوم وحمض الفوليك.

وبإمكان هذه التوليفة الغذائية أن تساعد على ضبط نسبة السكر في الدم والوقاية من أمراض القلب، حسب أخصائية التغذية الأخرى ليندسي باين، التي تصف الحمص بأنه من "المغذيات الكبرى" لاحتوائه على دهون صحية وبروتينات وألياف، تجعل الإنسان يشعر بالشبع.

وكغيره من البقوليات، يعد الحمص مصدرا جيدا للبروتين والألياف مقارنة بالنباتات الأخرى، وتحتوي ملعقتان صغيرتان من الحمص على غرامين من البروتين وغرام واحد من الألياف، حسب مجلة "تايم" الأميركية.

لكن هل يمنح الحمص الجسم ما يحتاجه من البروتين والألياف؟

الإجابة هي "لا"، لأن الجرعة الصحية للبالغين هي 50 غراما من البروتين، وبين 25 و38 غراما من الألياف يوميا.

كما أن الحمص ليس مصدرا كافيا للبروتين لأنه لا يحتوي على كل الأحماض الأمينية الرئيسية مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.

وتحذر خبيرة التغذية المتحدثة باسم أكاديمية التغذية الأميركية أنغيلا ليموند، من الإفراط في تناول الحمص، لاحتوائه على كميات كبيرة من السعرات الحرارية بسبب خلطه بطحينة السمسم وزيت الزيتون.

وتحتوي ملعقتان من الحمص على 70 سعرة حرارية، لذا فإنه "من السهل جدا الإفراط بتناوله"، حسب باين.

وتنصح الخبيرة أيضا بتجنب تناول الخبز ورقائق البطاطس والبسكوت مع الحمص، واستبدالها بالخضراوات مثل الفلفل الأخضر والبروكلي والكرفس والجزر.

كما توصي بالاطلاع على مكونات الحمص المعلب قبل شرائه، وتجنب ذلك الذي يحتوي على مواد حافظة أو سكر أو زيوت بخلاف زيت الزيتون، فيما تفضل المحضر في المنزل.

يلفت موقع سينار الألكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.
أضف تعليق
الاسم :
نص التعليق :
   
أرسل
التعليقات

 
أمير بحريني يعقد صفقة بـ 32 مليون دولار لمقابلة نجوم بوليوود!
ما العمر الأكثر خصوبة لدى النساء؟
أكبر 8 أخطاء ممكن أن ترتكبها في العشرينيات من عمرك
الثعلب الرمادي النادر يظهر لأول مرة منذ ربع قرن
حقيقة زواج النائب العراقي طلال الزوبعي من الفنانة السورية سارية السواس‎
"آيفون X" بعدسة ثالثة في 2019
مرايا كاري تكشف عن اصابتها بالاضطراب ثنائي القطب
فريق نسوي من الشرق الأوسط وأوروبا يخوض غمار التزلج على الجليد بالقطب الشمالي
 
الصفحة الرئيسية  |  أخبار رياضية  |  من نحن  |  إتصل بنا  |  أرسل خبر  |  موبايل
© جميع الحقوق محفوظة لموقع سينار الاخباري هذا الموقع بتصميم و بتطوير dokan design